الأحد، 2 مارس 2014

مابعد تصميم الشعار (الأخراج النهائي للشعار)

ما بعد تصميم الشعار- الإخراج النهائي للشعار:

المقصود بالإخراج النهائي للشعار هوا وضعة ضمن تصميم معين ومن ثم طباعته ليتم استخدامه على ارض الواقع وهذا يتم بطرق وأشكال مختلفة مثل اللوحات والمنتجات والمستندات والفواتير وغير ذلك..وأهمية أخراج الشعار بالشكل المثالي تعادل أهمية تصميم الشعار وفي كثير من الأحيان يكون الإخراج الجيد للشعار وثبات عرضة والوانة واحجامة احد اهم عوامل نجاحة !!!والعكس صحيح فقد يكون الشعار جيد وعدم مراعاة تلك العوامل أدى إلى فشلة. 

من المعروف إن تصميم الشعار بداية يتم بدون خلفية وبدون عناصر أخرى حيث أن هذه المرحلة من التصميم تتركز حول الخروج بشكل مثالي للشعار نفسه دون النظر إلى الجوانب الأخرى مثل الخلفية ومكانة من اللوحة أو المستند وغير ذلك, كل هذه الأشياء تأتي فيما بعد تصميم الشعار وقبوله وتختلف حسب العوامل المتوفرة حينها, والمصمم الماهر هوا من يسخر هذه العوامل لصالح بروز الشعار خاصة والتصميم ككل بالشكل الجميل والملفت.
ملحوظة: سنورد مع هذا الموضوع صور كمثال للاخراج النهائي والجيد للشعار لشركة مرموقة وهي شركة DHL وسنلاحظ كيف يطبقون هذا المفهوم على كل منتجاتهم وفروعهم.


وهنا نحاول طرح بعض العوامل الرئيسية التي ينبغي على المصمم مراعاتها في الإخراج النهائي للشعار:

- على المصمم أن يصمم العمل بصيغة (CMYK) كما ذكرنا في موضوع أسس تصميم الشعارات وهي الألوان التي تقوم الطابعات رباعية الألوان بفرزها بحيث تكون الألوان على الواقع اقرب تماما إلى الألوان على الشاشة. بخلاف ألوان (RGB) التي تستخدم للعرض على الشاشة فقط.

- يجب على المصمم أن يسخر الخلفية والعناصر الأخرى من التصميم بما يتلائم مع الشعار وليس العكس.

- وضع الشعار في المكان المناسب من التصميم (لوحة,مستند,بتر ... الخ)

- اختيار المقاس المناسب للشعار (التحجيم) بما يتناسب مع المساحة المتوفرة ومن المعروف أن مقاسات اللوحات والمستندات وغير ذلك قد تأتينا بأحجام مختلفة حتى في إطار الشركة أو المؤسسة الواحدة.

- المحافظة على أبعاد الشعار الأصلية (الطول والعرض) في أي مكان نضع فيه الشعار وفي أي حجم حيث تلاحظ إن البعض إذا وجد مساحة أفقية يحاول بعج (تمديد) الشعار أفقيا أو عموديا إذا كانت عمودية وهذا يؤدي إلى تشويه الشعار والمفروض أن يتم التكبير والتصغير مع المحافظة على نسبة الطول والعرض.



- وأخيرا مرحلة الطباعة:

هذه المرحلة مهمة للغاية فالبقدر الذي اجتهدنا فيه لتصميم الشعار ومن ثم وضعة ضمن التصميم العام يجب علينا بالقدر نفسه الاهتمام باختيار المطبعة المناسبة لإخراج العمل إلى الواقع بالشكل المثالي.

حاول أن تبحث عن مطبعة تتوفر لديها طابعات جيدة وطاقم فني محترف, وبإمكانك أيضا مشاهدة إعمالهم قبل الشروع بتسليمهم عملك.


أين تكمن المشكلة:

قد يكون هناك فراغ أو فجوة ما بين تصميم الشعار واخراجة! كيف ذلك؟ في العديد من الحالات يتم تصميم الشعار من قبل جهة ويتم اخراجة وطباعته من قبل جهة أخرى وبدون أشراف أو سماع رأي مصمم الشعار وهنا قد يحد ث الخلل فان صادف وتم الإخراج مثلما ذكرنا سابقا من قبل مطبعة محترفة وتمتلك مصممين محترفين فالإخراج في اغلب حالاته سيكون على ما يرام وخصوصا عند مراعاة ولو بعض ما ذكرناه في الأعلى والعكس صحيح فقد يكون هم صاحب المطبعة الكسب المادي فقط دون مراعاة الجوانب الفنية وغير ذلك من العوامل التي تساعد على بروز الشعار واخراجة بالشكل الصحيح بل وفي كثير من الحالات يتم تشويه الشعار سواء من حيث الألوان أو التحجيم وغير ذلك.


ماذا عن مالك الشعار:

هناك شركات ومؤسسات تمتلك أداريين وأشخاص يضعون مسالة بروز وترسيخ اسم الشركة أو المؤسسة من ضمن أولوياتهم ولديهم رؤية جيدة في اختيار التصميم المناسب من ضمن التصاميم المعروضة عليهم فلا يقبلون بالعمل الرديء حتى ولو تطلب الأمر تكاليف أضافية. وهناك أشخاص على النقيض من ذلك تماما فلا يهتم بأي شيء من هذا القبيل ولا حتى يعرف كيف يختار ما يناسبه.

واختيار شعار مميز للشركة أو المؤسسة أمر مهم ولكنة ليس كافيا بل يجب عليك أن تستقر على عرض ثابت وموحد للشعار سواء في اللوحات أو في المستندات والمراسلات وغير ذلك من الاستخدامات.

فنلاحظ النوع الأول حريصون على ثبات شكل وحجم وألوان شعارهم وطرق عرضهم فترى لوحات محلاتهم ومكاتبهم في أي فرع بنفس الشكل والألوان وأحيانا حتى أحجام اللوحات, وهذا مهم جدا ويوحي للناظر بان هذه الشركة أو المؤسسة مرموقة وتمتلك الثبات والاستقرار والنظام في عملها ومنتجاتها وبالتالي تكتسب الاحترام والثقة وغير ذلك من المسائل الايجابية. بعكس الذين ترى لهم في كل فرع شعار ولوحة تختلف عن الأخرى من كل النواحي حيث توحي للناظر بالشتات والعشوائية وانعدام الثقة والاستقرار.

وعلى سيل المثال لا الحصر حاول أن تراقب الشركات المرموقة أو البنوك الني تعتبر من أرقى المؤسسات الساعية لكسب ثقة العملاء , ستلاحظ إن شعارهم ولوحاتهم وألوانهم بنفس النمط في أي فرع من الفروع بالإضافة إلى إن تصميم أوراقهم ومستنداتهم ومنتجاتهم بنفس شكل وتنسيق لوحاتهم وشعارهم.








































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بك في مدونة ريحان, يشرفنا مشاركتكم وطرح آرائكم وملاحظاتكم.